الأحياء البحرية الخطرة | العقام | سمكة البراكودا

الأحياء البحرية الخطرة | العقام | سمكة البراكودا

الأحياء البحرية الخطرة العقام سمكة البراكودا سوف نتعرف على بعض الأسماك البحرية والتي تشكل خطراً كبيراً على الغواص وخصوصاً فيما لو تم التعرض لها أو مهاجمتها من قبل الغواص كذلك التعرف على بعض الأعراض التي يصاب بها الغواص عند تعرضه لأي مهاجمة من قبل هذه الأسماك الخطيرة.
الأحياء البحرية الخطرة العقام سمكة البراكودا

الأحياء البحرية الخطرة العقام سمكة البراكودا

سمكة البركودا (العقام – كنايا)

الباراكودا من الأسماك شعاعية الزعانف (للزعانف تراكيب رقيقة تشبه الأشواك والتي تدعم أغشية زعانفها) والمعروفة بكبر حجمها، وهي من الأسماك المالحة تتبع جنس Sphyraena وهذا الجنس الوحيد في العائلة Sphyraenidae وهي تتبع طائفة الأسماك العظمية، واسمها العلمي
Sphyraena barracuda

المظهر الخارجي للعقام

الجسم يشبه الثعبان وهو إسطواني الشكل، ويتكون من الرأس الذي يبدأ من المقدمة إلى فتحة الخياشيم، والجذع الذي يبدأ من فتحة الخياشيم إلى فتحة الشرج، أما الذيل فيبدأ من فتحة الشرج إلى نهاية الجسم.

P2

الرأس

الرأس مخروطي الشكل مضغوط الجانبين يصل طوله إلى ربع طول الجسم، وبه عينان والخياشيم والفم الذي يتكون من الفك السفلي وعادةً يكون أطول من الفك العلـوي ويحتوي على عدد من الأنياب الحادة تصل إلى (٢٠) ناب.

الجذع

يحتوي على زعنفتين ظهريتين منفصلتين والتباعد بينها كبير وزعنفتين صدريتين وزعنفتين شرجيتين، , وهناك تشابه بين الزعنفة الظهرية الخلفية بالحجم مع الزعنفة الشرجية، ويوجد أيضا بالجذع الخط الجانبي وهو واضح تقريباً.

الذيل

والذي يبدأ من فتحة الشرج إلى نهاية الجسم وبه الزعنفة الذيلية.

التواجد

يتواجد سمك العقام في جميع بيئات البحار وخاصةً بالقرب من المنشآت البحرية وحطام السفن والشعاب المرجانية وقد شوهدت عدة مرات في الطبقات السطحية من الماء تتغذى على الأسماك.

السلوك

وتعتبر من الأسماك الأقل ذكاءً والأكثر خطورة على الغواصين لأنها تهاجم أي شيء يتحرك حركة عشوائية سريعة في الماء وتتشابه إلى حد كبير من ناحية العوامل التي تثير سلوكها مع سمك القرش حيث تثيرها رائحة الدم ووجود المعدات ذات الألوان الساطعة والفسفورية لذلك يجب تغطية الأشياء اللامعة عند مشاهدتها ويفضل لبس المعدات الداكنة اللون.

إصابات سمكة الباراكودا

تختلف إصابة العقام عن إصابة القرش في أمر واحد فقط وهو شكل القطع الذي تحدثه في جسم المصاب والذي يأخذ شكل رقم (٧) في حين يأخذ القطع أو الجرح الذي يسببه القرش الشكل الهلالي لأن القرش يمتلك فكاً كبيراً.

أنواعها

يوجد منها حوالي عشرون نوعاً ويتراوح طولها ما بين ١,٥ إلى٣ متر .

تعد هذه السمكة من الأسماك الخطيرة لأنها تمتلك فكين قويين وينتشر هذا النوع في البحر الأحمر وكذلك الخليج العربي وهذا النوع من الأسماك سريعة الانقضاض على الأشياء اللامعة من دون أن تحدد نوع الشيء الذي تنقض عليه حيث تتخيلها بأنها سمكة تستحق الأكل وهي سريعة جداً في الماء وأحياناً تنقض على أي فريسة اصطادها الغواص وتشكل خطراً على الغواص خصوصاً عند استخدام الإضاءة القوية أثناء الغوص الليلي.

أعراض الإصابة

(١) تمزق الأعصاب والأنسجة والأوعية الدموية.
(٢) نزيف حاد وقطع عميق.
(٣) صدمة عصبية.
(٤) برودة جسم المصاب.
(٥) نبضات غير منتظمة ضعيفة وسريعة.
(٦) فقدان الوعي.
(٧) وفاة نتيجة لفقدان كميات كبيرة من الدم.

العلاج

(١) اخراج المصاب من الماء فوراً.
(٢) محاولة إيقاف النزيف.
(٣) تهدئة المصاب.
(٤) إعطاء المصاب مصل التتنوس.
(٥) إعطاء المصاب مضاداً حيوياً.
(٦) تجنب تحريك المصاب إلا في الحالات الضرورية.
(٧) نقل المصاب إلى أقرب مركز طبي.
 الصورة من موقع graytaxidermy.com
 بعض المراجع (Millburn, N. “The Great Barracuda’s Diet”. Animals – PawNation.)
                 (“Barracuda Fish Facts”. AtlanticPanic.)
جميع الحقوق محفوظة لموقع رؤية عربية

أشترك الآن

رابط القناةالإشتراك

تابعنا على

google-plus-4-512

اترك رد