أسماك الزناد




هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: الإنجليزية

أسماك الزناد

تضم أسماك الزناد Triggerfishes حوالي 40 نوعاً من الأسماك ذات الألوان الزاهية، وهي تتبع عائلة Balistidae. كثيرا ما اتسمت بالخطوط والبقع.

أمكان تواجدها

تتواجد في المحيطات والبحار الاستوائية وشبه الاستوائية في جميع أنحاء العالم، وأكثر الأنواع وجدت في المحيطين الهندي والهادئ. تم العثور على معظمها في البيئات الضحلة نسبياً والساحلية، وخاصة في الشعاب المرجانية، ولكن القليل، مثل تريجر المحيط (Canthidermis maculata)، هي السطحية. بينما العديد من الأنواع من هذه العائلة هي المعروفة في تجارة أحواض الأسماك البحرية.

Canthidermis maculata

أسماك الزناد صورة من موقع tripadvisor.com

وعلى سبيل المثال نأخذ سمكة بيكاسو واسمها العلمي Rhinecanthus aculeatus

Picasso

سمكة بيكاسو من أسماك triggerfish تصوير معتز بري

تصنيفها العلمي كما يلي:

المملكة: Animalia
الشعبة: Chordata
الطائفة: Actinopterygii
الرتبة: Tetraodontiformes
العائلة: Balistidae

أكبر سمكة في هذه العائلة هي سمكة الزناد الصخرية  (Pseudobalistes naufragium) يبلغ طولها 1 متر ولكن معظم الأنواع الأخرى يتراوح الطول ما بين 20 إلى 50 سم.

ولو تمعنا بكلمةالزند هي نوع من الأسماك التي تتميز بشكلها البيضاوي ، وجسمها المضغوط.

الشكل أو المظهر

أسماك الزناد بيضاوية الشكل والجسم مضغوط للغاية. الرأس كبير، ينتهي بفم ذو فتحة صغيرة ولكنها تمتلك أسنان تكييفها لسحق أي شيء، العيون صغيرة، بالخلف في الجزء العلوي من الرأس. يتم إختزال الزعنفة الظهرية الأمامية إلى مجموعة مكونة من ثلاثة أشواك، الأولى كبيرة و طويلة. إن الزعانف الشرجية والظهرية الخلفية قادرة على التموج من جانب إلى آخر لتوفير سرعة الحركة البطيئة. يتم استخدام الزعنفة الذيلية منجلية الشكل فقط للهروب السريع من الحيوانات المفترسة.

Triggerfish

صورة لسمكة الزناد من فيديو

التغذية

بعض من أسماك الزناد مثل  (Odonus niger) يتغذي على العوالق، وبعضها يتغذي على القشريات، والبعض الأخر يتغذي على الطحالب.

السلوك

إن أسماك الزناد معروفة بمستوى الذكاء حيث أنها غير عادية بين أسماك، ولديهم القدرة على التعلم من التجارب السابقة (McDavid, J. (2007). Aquarium Fish: Triggerfish).

يمكن لبعض الأنواع تريجر أن تكون عدوانية جدا عندما تحمي بيضها. كل من بيكاسو (Rhinecanthus aculeatus) وتريجر تيتان (viridescens Balistoides) تدافع بشراسة أعشاشها ضد الدخلاء، بما في ذلك غواصين والسباحين.(Millington, J.T.; Randall, J.E. (1990). “Triggerfish bite)

شاهد الفيديو لمعرفة السلوك العدواني لسمكة:

اترك رد