البيئة البحرية للبحر الأحمر




هذه المقالة متاحة أيضًا بـ: الإنجليزية

البيئة البحرية

البيئة البحرية للبحر الأحمر

البيئة البحرية هي جزء من النظام البيئي العالمي، وتتكون من البحار والمحيطات والأنهار، وما تحتويه من كائنات حية سواء كانت نباتية أو حيوانية.

تعتمد هذه الكائنات كلا منها على الآخر وتتفاعل مع بعضها في علاقة متزنة, ويختل هذا التوازن عند الإخلال في المواصفات الفيزيائية والكيميائية للبيئة البحرية.

أهمية البيئة البحرية

الأهمية الحيوية

للبيئة البحرية أهمية كبيرة في النظام البيئي، حيث لها دور في تحقيق التوازن المناخي، وذلك من خلال ارتفاع درجة حرارتها النوعية عند السطح وبرودتها من الأسفل، ويمكنها من امتصاص قدر كبيراً من أشعة الشمس الساقطة على الأرض.

كيف تتم إمتصاص الحرارة

وتتم هذه من خلال تبخر جزءاً من هذه المياه إلى الجو بفعل الرياح الصاعدة، وتجمعها على هيئة سحب تندفع في اتجاه اليابسة محدثة أمطار مصدر الماء العذب للكائنات الحية الأخرى على البر.

قدرتها على إمتصاص ثاني أكسيد الكربون

كما تتميز بقدرتها على امتصاص ثاني أكسيد الكربون، وذلك من خلال عملية البناء الضوئي الذي تقوم به البلانكتونات النباتية العالقة في مياه البحر بكميات كبيرة.

فتنفصل ذرات الكربون إلى مواد عضوية، وينطلق الأكسجين ليذوب في الماء فتتنفس به الكائنات الحية الأخرى في البيئة البحرية.

وإذا ما عرفنا بأن معدل توالد غاز ثاني أكسيد الكربون على الأرض، وتزايده بدرجة كبيرة وخطرة على الإنسان والبيئة بشكل عام، فأننا ندرك أهمية البيئة البحرية ودورها في المساهمة في التقليل من نسبته في الغلاف الجوي.

صور من البحر الأحمر

اترك رد