خيار البحر Sea Cucumber




خيار البحر

خيار البحر Sea Cucumber ينتمي خيار البحر الى مملكة الحيوان Animalia،شعبة شوكيات الجلد Echinodermata وتحت شعبة Echinozoa وطائفة Holothuroidea ورتبة Elasipodida، عائلة Holothuridae ومنه عدة اجناس وانواع مختلفة.

صور خيار البحر Sea Cucumber

خيار البحر Sea Cucumber

خيار البحر Sea Cucumber تصوير معتز بري

خيار البحر Sea Cucumber

خيار البحر Sea Cucumber تصوير معتز بري

 

خيار البحر Sea Cucumber تصوير معتز بري

خيار البحر Sea Cucumber تصوير معتز بري

أنواع خيار البحر Types  Sea Cucumber

أنواع خيار البحر Types Sea Cucumber

أنواع خيار البحر Types Sea Cucumber صورة من موقع ويكيبديا

أمكان عيش خيار البحر Sea Cucumber

يعيش على القاع إما مدفوناً في الرمال أو تحت الصخور وبين الشعاب المرجانية والطحالب والنباتات البحرية ويحب المناطق المظلمة ويمشي في إتجاه عكس إتجاه الضوء، وينشط ليلاً ويختفي نهاراً حيث له القدرة على الحفر ودفن نفسه تحت الرمال.

تعويض الأجزاء المفقودة من الجسم

خيار البحر له القدرة على تعويض الأجزاء المفقودة منه إذا تعرض لأي خطر وهجوم، ومن أشهر أنواع خيار البحر الأنواع التي تنتمى إلى عائلة ( الهيلوثريا Holothuria ) والتي تتميز بسماكة جدار الجسم وكبر الحجم وتعدد أنواعها.

تواجد خيار البحر

خيار البحر من الحيوانات التي تتأقلم على المعيشة في أكثر من بيئة بحرية وعلى أعماق تتراوح من صفر إلى عمق 4000 متر ويتحمل درجات حرارة مختلفة قد تصل إلى درجة التجمد وهو من الحيوانات وحيدة الجنس ( ذكور وإناث ) ولا يمكن التفريق بينهما من الشكل الخارجي.

دورة حياة خيار البحر

يجتمع عدد كبير من الإناث والذكور في نفس المكان حيث تقوم الإناث في موسم وضع البيض بدفع البيض إلى مياه البحر ونظراً لوجود مادة كيميائية في البيض تثير الذكور لدفع الحيوانات المنوية التي تنجذب بشدة إلى البيض ويحدث الإخصاب في البحر حيث أن عملية وضع البيض عادة تكون في المناطق الضحلة التي تقل عن 15 متر.

اليرقات الصغيرة

بعد الإخصاب تخرج اليرقات إلى المياه حيث تكون في حالة هائمة تتقاذفها الأمواج في البحر لعدة شهور حتى تنمو خلالها إلى حيوانا ت صغيرة قادرة على الإستقرار على القاع حيث تدفن نفسها في الرمال وتحت الصخور والطحالب، تتغذى الصغار على الطحالب والأعشاب البحرية والمواد العضوية الموجودة في الرمال. تنمو الصغار ببطء شديد حوالي ( 5 – 20 سم / سنة ) وتصل إلى مرحلة النضج الجنسي بعد خمسة سنوات في بعض الأنواع.

طول فترة دورة الحياة

نظراً لدورة حياة خيار البحر التي تعتبر طويلة للتعويض عن المفقود منه حيث يستغرق نمو البيضة الملقحة إلى أن تصبح حيوان بالغ من خمسة إلى ثمانية سنوات لذا فأن الصيد الجائر لهذا الحيوان يشكل خللاً خطيراً للمنظومة البيئية المكونة من تكامل الأحياء البحرية فيما بينها.

الأضرار الناتجة عن الصيد الجائر لخيار البحر

1- تغير طبيعة الرواسب في نطاقات المد والجزر يترتب عليها هلاك وإختفاء أنواع كثيرة من الكائنات التي تعيش في تلك النطاقات .
2- إرتفاع درجة قلوية المياه يهدد الهياكل الصلبة للحيوانات القاعية مثل ( الشعاب المرجانية والمحاريات والقواقع ) وبعض الطحالب وذلك لإرتفاع معدلات إذابة كربونات الكالسيوم عندما تتعدى درجة الأس الهيدروجيني 9.
3- إرتفاع معدلات التلوث البترولي.
4- إزدياد معدلات تكاثر الحيوانات التي يلتهم خيار البحر يرقاتها مما يؤثر على الإتزان البيئي.
5- إزدياد كمية وحجم الطبقة العضوية المتراكمة فوق الرواسب مما يزيد من معدلات العكارة وتصلب القاع ونمو كائنات أخرى ضارة بالبيئة البحرية تؤثر بالتالي على كائنات أخرى إقتصادية هامة للإنسان .
6- موت كثير من الأسماك الصغيرة والديدان والطحالب التي تتغذى على إخراجات الخيار.

أهمية خيار البحر

خيار البحر تخدم دوراَ مفيداً في النظام البيئي البحري لأنها تساعد في تحطيم المواد الغذائية المهملات، تحطيم المخلفات والمواد العضوية الأخرى بعد ذلك تقوم البكتيريا  بعملية التحلل.

أهمية خيار البحر للإنسان

عرف الصينيون فوائد خيار البحر منذ أكثر من 5000 عام حيث عرفوه كغذاء ودواء لإحتوائه على نسبة عالية من البروتين وعلاج لعديد من الأمراض وخيار البحر يحتوى على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الغير مشبعة ويعتبر مصدر جيد للفيتامينات ( C , B3 , B2 , B1 , A ) كما أنه غني بالأملاح المعدنية مثل ( الكالسيوم والحديد والمنغنيز والزنك والفسفور ).

فوائد خيار البحر الطبية

حيث تم إستخلاص مادة ( الميكوبوليسكارايد ) التي تكون السائل المفصلي للإنسان وتكوين الغضاريف لذا يستخدم كعلاج لالتهاب المفاصل والأمراض الروماتيزمية كما وجد لخيار البحر فوائد في التنشيط الجنسي للرجال لذا يصنع منه في بعض دول شرق آسيا كبسولات تحتوي على مسحوق خيار البحر المجفف والمحمص وتجرى التجارب على إستخلاص علاج لأمراض السرطان والإيدز من بعض أنواع خيار البحر.

كيفية المحافظة على خيار البحر

هناك عدد من الاجراءات والقوانين التي يجب وضعها إدارة المصايد للمحافظة على هذا الحيوان من الصيد الجائر وذلك بالاتي :
1- إيقاف إعطاء تراخيص جديدة.
2- عمل حظر الصيد في موسم تكاثر الحيوان.
3- تحديد طول يمنع صيده.
4- عمل مناطق محمية يمنع الصيد فيها.

فيديو يوتيوب خيار البحر Sea Cucumber

فيديو يوضح بعض الأنواع من خيار البحر من تصوير مدرب الغوص الكابتن معتز بري.

المصادر

1- خالد محمد عباس علام الاثنين 18/10/2010 ال11:30 مساء http://www.moa.gov.sa/red_sea/01.htm
2-ندا حسن (2008)الادوية والعقاقير /خيار البحر(جامت) االجمعة 22/10/2010 الساعة 11:30 مساء WWW.Dr.Nada.com
Sara K. MacSorley. James B. Wood(2010) Four sided sea cucumber, Sea pudding(Isostichopus badionotus). Marine Invertebrates of Bermuda
3- موقع ويكبيديا.

اشترك الآن

رابط القناةالإشتراك

تابعنا على

google-plus-4-512

اترك رد